حوار مع صديقة محمدي

حوار مع مربية تربوية في العقدين الثمانينات والتسعينات- القسم الأول

نظرة على النشاطات الثقافية لثانويات الفتيات في زرند كرمان في الثمانينيات

حاورتها: فائزة ساساني خاه
ترجمة: حسن حيدري

2022-12-16


ولدت صديقة محمدي في 10/2/1963 في زرند كرمان. خلال السنوات الأخيرة من الحكم الملكي، شاركت في مظاهرات مع عائلتها، وبعد انتصار الثورة الإسلامية، التحقت بالتعليم.

حاورت مراسلة موقع التاريخ الشفوي الإيراني؛ لأهمية الأنشطة الثقافية والفنية في ترسيخ وحفظ قيم الثورة الإسلامية في الستينيات؛ ضيفتها. ما سنقرأه هو نص ذكريات محمدي عن تلك الفترة.

نتعرف على موجز من نشاطاتك.

  انضممت إلى الحرس الثوري العام 1981 وعملت معهم كعضوة فخرية. في ذلك الوقت، كنت طالبة وكنت أعمل كحارسة شرف في اللجنة الثقافية في الحرس الثوري الإسلامي، كما كنت ناشطة في القسم الثقافي لجهاد سازندكي. بالإضافة إلى هذه الأنشطة، كنت مسؤولة عن الجمعية الإسلامية للمدرسة الثانوية. كان هناك ما يقرب من عشرين إلى خمسة وعشرين تلميذة نشطة في الجمعية الإسلامية وقمت بقيادتهم. بالإضافة إلى النشاط الثقافي، تعلمت كيفية العمل مع رشاش J3 والمسدس والعديد من الأسلحة الأخرى حتى إذا كان من الضروري المشاركة في الحرب، فسأعرف كيفية استخدامها. في صيف 1980 و1981 و1982، ذهبت إلى القرى والمناطق المحيطة بزرند وقمت بتدريس التعامل مع الأسلحة للفتيات. في جهاد البناء (جهاد سازندكي)، كان من بين برامجهم تعليم أصول المعتقدات والقرآن والأحكام ونهج البلاغة. كنت على دراية بالقرآن منذ أن كنت في الخامسة من عمري وذهبت إلى المدرسة وعرفت الحديث. كنت أحاول أن أعبّر عن قضايا الإيمان والأحكام وكان لي مساهمة صغيرة جدًا.

كيف دخلت التعليم؟

حصلت على الدبلوم في يونيو 1981. كانت والدتي امرأة متدينة وحكيمة. قالت لي أنا أثق بك، تعرفين هل الأفضل أن تعملي في التربية أم في الحرس الثوري؟ في ذلك الوقت، كانت أجواء الحرس الثوري ذكورية وكان من الصعب علي العمل. من ناحية أخرى، كانت لدي رغبة فطرية في القيام بعمل ثقافي. لذلك تركت الحرس في 11 نوفمبر وشاركت في الامتحان الذي أقيم في خريف العام نفسه واجتزته. بسبب الأنشطة الاجتماعية والثقافية التي قمت بها في مجال الشؤون التعليمية لمشروع شهيد رجائي، تم تعييني كمدربة تربوية. كانت خطة الشهيد رجائي يتم استدعاء جميع إدارات التعليم في إيران لتأسيس المناهج التعليمية. كان تعيين المعلمين قبل الخدمة يسمى مشروع شهيد رجائي. تم اختيار المعلمين من أشخاص ثوريين ملتزمين ومؤهلين.

أولاً، دخلت التعليم بشهادة. بعد ذلك، وبينما كنت أعمل في المجالات الثقافية، التحقت بالجامعة ومن خلال التعليم حصلت على درجة البكالوريوس في التربية والتعليم، وبالإضافة إلى كوني معلمة تربية في ثانويات زرند للبنات، قمت أيضًا بتدريس المواد الدينية. عملت في المدرسة طوال الأسبوع ولم آخذ إجازة ليومين في الأسبوع كانا يستخدمها جميع زملائي. بالإضافة إلى عملي في المدرسة، لم أتوقف عن تعاوني مع الحرس وتعاونت معهم في أوقات فراغي.

ما هي الأعمال التي أنجزتيها كمدربة تربوية؟

كانت برامجنا الثقافية متنوعة. كنا نقيم مسابقات مثل الرسم والخط والقرآن والفتاوى والبلاغة والنحت والصحافة والترانيم والكتابة المسرحية وكتابة المقالات وكتابة الشعر وكتابة القصة ورواية القصص. تقام صلاة الجماعة في المدرسة. بمساعدة المدربة الرياضية، أقيمت مسابقات رياضية في المدرسة في كرة الطائرة وكرة السلة وتنس الطاولة وألعاب القوى والميدان وغيرها، ودخل الفائزون في مسابقات المدينة والمقاطعة. ومن مهامنا الأخرى خلال العام الدراسي تنظيم معسكرات ترفيهية ليوم واحد وزيارة المناطق السياحية والدينية في محافظة كرمان.

بالإضافة إلى ذلك، حاولنا أن يكون لدينا برامج ثقافية جيدة للتعريف بتاريخ الثورة الإسلامية. قمنا بترقية كتب شهيد مطهري وشهيد بهشتي وعلماء ومراجع أخرين بين الطلاب. بالطبع، لم أكن وحدي، كنا نعمل مع مجموعة من الرجال والنساء ذوي التفكير المماثل في هذه العملية. في كثير من الأحيان، قامت لجنة الجهاد الثقافية بتجهيز المكتبات المدرسية وقدم الحرس الثوري بعض المساعدة. اعتدنا على تصنيف وترقيم الكتب وإعارتها. بالطبع، كانت محتويات بعض الكتب، مثل تلك التي كتبها شهيد بهشتي أو شهيد مطهري، صعبة على الطلاب.

كان لدينا اثني عشر فصلًا في المدرسة. في كل عام كنا نحتفل لمدة عشرة أيام خلال عشرة الفجر. تم تزيين جميع الفصول وقاعة المدرسة. خلال ذلك الوقت، تم تقصير ساعات الدراسة للاحتفال. في وقت لاحق، سيعوض المعلمون عن هذا التخفيض في ساعات التدريس بفصل استثنائي. لقد شكلنا فرقًا في كل فصل. سنة واحدة، كان بالمدرسة ثلاثين إلى أربعين طالبة في كل فصل، وجئن من جميع المناطق وحتى القرى لمواصلة تعليمهم. في كل فريق، تم تحديد من سيقرأ مقالًا، ومن سيقرأ القرآن، ومن يقرأ وصية الشهداء، ومن سيكون أعضاء مجموعة الأناشيد، وما يشابهه من فعاليات. في الواقع، حاولنا إشراك الشباب في القيام بالأنشطة الثقافية. كان بعض الطلالبات بارعين في الرسم والخط استخدمن فنهن للقيام بأعمال ثقافية. أقيمت جميع البرامج في عشرة الفجر بأكبر قدر من مشاركة الطالبات.

كنا نشيطين للغاية، خاصة خلال عشرة الفجر، وأحيانًا استمرت البرامج لمدة عشرين يومًا بدلاً من عشرة أيام. حتى عندما انعقد مؤتمر طلاب خط الإمام في كرمان لأيام، عقدنا نفس المعرض الذي عقدناه في عشرة الفجر. في ذلك المؤتمر ، تم تمثيل عشرة إلى خمسة عشر شخصًا من جميع اتحادات مدن محافظة كرمان. أقيم هذا الحفل لمدة سنتين أو ثلاث سنوات متتالية في شهر فروردين.

كان جزء كبير من الستينيات القرن الماضي في زمن الحرب. هل كانت  لديك أي أنشطة لجمع التبرعات من المدارس؟

نعم. كانت مساعدة الناس عفوية. مربى الطبخ، معجون طماطم، تغليف الوجبات الخفيفة والمكسرات، وخاصة الفستق، والتي تحظى بشعبية في هذه المنطقة، والتبرع بالشوكولاتة والحلويات والطعام، وصنع معلبات التفاح والكمثرى من قبل أهالي زرند في مقر الإغاثة والدعم للجبهة وحرب الجهاد والحرس. بالنظر إلى أننا نعتقد أنه يجب علينا مساعدة الجبهات، قمنا بذلك بالتعاون مع زملاء آخرين. كان جزء من تبرعات المدرسة هو جمع الأموال، والذي تم من خلال الطهي بالخارج. اعتدنا أن نعلن للطلاب أننا نريد صنع الحساء لمساعدة المحاربين وبيعه؛ يمكن لأي شخص إحضار الخضار والفاصوليا والزيت والمعكرونة، وقد تعاونوا وتبرعوا بهذه المواد. حتى التوابل كانت تقدم من قبل عائلات الطلاب. كنا نحضر قدرين أو ثلاثة أواني نحاسية كبيرة ونطبخ فيها ونبيعها للطلاب والمعلمين.

في ذلك الوقت، كان التدريب على أطروحة كود. هدف التدريب التعلم على الطهي. حاولنا الاستعانة بالمسؤولة عن ورشة العمل، واسمها السيدة مير حسيني. لم يكن هناك سوى مدرستين ثانويتين للبنات في زرند. في بعض الأحيان كان للمدرسة الثانوية نوبتان وعملت بشكل مستمر. تم جمع ثلاثة عشر إلى خمسة عشر ألف تومان. اعتدنا أحيانًا على توصيل 30 إلى 35 ألف تومان يوميًا إلى القسم التعليمي في وزارة التعليم. ذات يوم عملت في وزارة التربية والتعليم. قلت لأحد زملائي: "يجب أن أذهب إلى المكتب، وتحضر الطعام حتى أتمكن من الذهاب والعودة بسرعة". عندما عدت من المكتب، رأيت الماء يغلي، بدلاً من سكب الخضار أولاً، كانوا يضعون المعكرونة، التي يجب أن توضع في آخر مرحلة. الشيء الوحيد الذي يتبادر إلى ذهني هو أن نضع قدرًا كبيرًا آخر ليغلي بسرعة، وطهي الخضار بشكل منفصل، ثم أعدنا الأطباق الجانبية ووضعنا المعكرونة المطبوخة في ذلك القدر. كما يقول المثل، حاولنا إصلاح هذا التخريب. في ذلك اليوم، كان الزملاء تحت ضغط كبير.

في بعض الأحيان كنا ندعو مسؤولي المدينة للحضور إلى المدرسة. جاؤوا مرة وشكرونا. أكلوا القليل ودفعوا عباد الله أضعافا.

صُنع الحساء وجمعت الأموال للجبهة بهذا الأسلوب في مدارس البنات. لم يكن هذا هو الحال في مدارس البنين. في مدارس الأولاد، يتطوع الشباب أحيانًا للذهاب إلى المقدمة. عادة ما يكون إرسال الشباب إلى الجبهة أمرًا عفويًا؛ وهذا يعني أنّ بعض العائلات دعمت وأن بعض العائلات طلبت من شبابها اكمال الدراسة. أتذكر ذات يوم أعلنا للمدارس أننا سنرسل قوات إلى الجبهة. اجتمعت العائلات لتوديع المقاتلين في محطة قطار زرند. ذات مرة قال أحد الطلاب: "سيدتي، لقد اختفى أخي منذ الليلة الماضية،  لم نتمكن من العثور عليه!" غادر القطار في ذلك اليوم. لم يكن لدى الجميع هاتف في زرند، كان عليهم الذهاب إلى محطة الاتصالات المركزية، على سبيل المثال ، عليهم الذهاب إلى دشت آزادكان المركزي أو الكرخة...، حتى يتمكنوا من العثور على ابنهم والتحدث معه. قال أحد الأهالي الذين اتصلوا بالأهواز ليسألوا عن أحوال ابنهم، قال أحد المقاتلين لهم إنّ ابنهم يسير أمامه. بعد يومين أو ثلاثة، جاء تلميذي وقال: "تم العثور على أخي!" قلت: أين؟ قال: "الأهواز. صعد القطار سرا واختبأ تحت السرير". ذهب الشباب إلى المقدمة بهذا الحب والعفوية، كانت طاقة إلهية. لم تكن الأيدي البشرية متورطة.

النصّ الفارسي



 
عدد الزوار: 1167


التعليقات

 
الاسم:
البريد الإلكتروني:
التعليق:
 
نبذة من مذكرات ايران ترابي

تجهيز مستشفى سوسنگرد

وصلنا إلى سوسنگرد قُبَيل الظهر. كان اليوم الثالث عشر من تشرين الأول عام 1980. لم يكن أمرها مختلفًا عن أهواز بل كانت أمرّ حالًا منها. كان قد غمرها التراب والدمار. وقد خلت من أهلها إلا ما ندر. كما أعلنت منظمّة الهلال الأحمر في أهواز، كانت لا تزال المدينة في متناول قصف العدو، ولم يأمن جانب منها من وطء القذائف والقنابل. لقد أوصلنا أنفسنا إلى مستشفى المدينة بسرعة. ما زال بابها ولوحتها سالمَين. تتقدّم المستشفى ساحة كبيرة قد حُرِث جانب منها. كأنها قد هُيّئت قبل الحرب لزرع الفسائل والزهور.

التاريخ الشفهي للدفاع المقدس برواية حجة الإسلام الشيخ محمد نيازي

الهيئة القضائية للقوّات المسلّحة (محافظة خوزستان)
لقد صدر عن حرس الثورة الإسلامية ومركز الوثائق والدراسات للدفاع المقدّس في عام 1401 ه.ش. كتابُ التاريخ الشفهي للدفاع المقدّس برواية حجة الإسلام الشيخ محمد نيازي، تحت عنوان الهيئة القضائية للقوّات المسلّحة (محافظة خوزستان) وبجهود يحيى نيازي. تصميم الغلاف يحاكي مجموعة الروايات التاريخية الشفهية للدفاع المقدس الصادرة عن هذا المركز. إذ قد اختار هذا المركز تصميمًا موحّدًا لأغلفة جميع كتب التاريخ الشفهي للدفاع المقدس مع تغيير في اللون، ليعين القارئ على أن يجدها ويختارها.
أربعون ذكرى من ساعة أسر المجاهدين الإيرانيّين

صيفُ عامِ 1990

صدر كتاب صيف عام 1990، بقلم مرتضى سرهنگي من دار سورة للنشر في سنة 1401ش. وبـ 1250 نسخة وبسعر 94 ألف تومان في 324 صفحة. لون غلاف الكتاب يحاكي لون لباس المجاهدين، ولون عنوان الكتاب يوحي إلى صفار الصيف. لُصِقت إلى جانب عنوان الكتاب صورة قديمة مطوية من جانب ومخروقة من جانب آخر وهي صورة مقاتلَين يسيران في طريق، أحدهما مسلّح يمشي خلف الآخر، والآخر يمشي أمامه رافعًا يديه مستسلمًا.
الدكتور أبو الفضل حسن آبادي

أطروحات وبرامج التاريخ الشفوي في "آستان القدس الرضوي"

أشار رئيس مركز الوثائق والمطبوعات لآستان قدس الرضوي، إلى أطروحات "تاريخ الوقف والنذور الشفهي" و"تاريخ القراءات القديمة في الحرم الشفوية" وعلى أنها أحدث المشاريع للمركز وقال: "إنّ تسجيل تاريخ الموقوفات لآستان قدس الرضوي الشفوي في عدّة مدن، هو مشروع طويل المدة. وتأسس مؤخرا قسم الدراسات للقراءت في مركز الوثائق وهو ضمن مجموعة مركز الدراسات". وفي حواره مع موقوع التاريخ الشفوي الإيراني قال الدكتور أبو الفضل حسن آبادي، شارحا برامج المركز:
مكتبة الذكريات

"أدعو لي كي لا أنقص"،"في فخّ الكوملة" و"تكريت بنكهة خمسة خمسة"

سوف تتعرفون في هذا النص، على ثلاثة كتب صدرت عن محافظتين في إيران: " أدعو لي كي لا أنقص: الشهيد عباس نجفي برواية زوجته وآخرين" من المحافظة المركزية وأيضاً كتابي "في فخّ الكوملة: ذكريات محمد أمين غفار بور الشفهية" و"تكريت بنكهة خمسة خمسة" وهي ذكريات أمين علي بور الشفهية" من محافظة كيلان. إثنان من المعلّمين ألّفـت السيدة مريم طالبي كتاب "أدعو لي كي لا أنقص". يحتوي الكتاب علي 272 صفحة وثلاثة عشر فصل، حيث تم إنتاجه في مكتب الثقافة